languageFrançais

محمد سويلم: التمويل المباشر من البنك المركزي لن يُخفّض نسب التداين

شدّد المدير العام السابق للسياسات النقدية بالبنك المركزي، محمد سويلم، خلال استضافته في برنامج "ميدي إيكو"، الخميس 24 أكتوبر 2024، على أنّ "التمويل المباشر من البنك المركزي لن يُخفّض نسب التداين"، مؤكّدا على أنّ "نجاعة السياسة المالية هي التي تُحدّد قيمة نسب الفائدة".

وأوضح محمد سويلم أنّ المشرّع التونسي أوكل إلى البنك المركزي عدّة مهامه، منها المتعلّقة بأنظمة الدفع من خلال السهر على حسن سيرها، وكذلك الرقابة المصرفية من أجل المحافظة على استقرار البنوك والنظام المالي، فضلا عن امتياز إصدار العملة وإدارة الاحتياطي من العملة الأجنبية.

وأضاف سويلم أنّ مهمة البنك المركزي الرئيسية هي استقرار الأسعار، وهي أحسن مساهمة يقوم بها لفائدة الاقتصاد الوطني، باعتبارها تؤدّي بشكل مباشر إلى تراجع نسب الفائدة على المؤسّسات والدولة، وتحسّن مناخ الاستثمار، وبالتالي المحافظة على المقدرة الشرائية للمواطن أيّ مقاومة التضخم باعتباره أكبر خطر على الاقتصاد بعد الأرهاب، وفق تعبيره.

وأشار محمد سويلم إلى أنّ تونس سنّت منذ 1994 قانونا لترشيد السوق المالية التي تتفرّع إلى أربعة مكونات، وهي سوق الأسهم وسوق السندات وسوق الصرف والسوق النقدية، مضيفا أنّ الدولة تتولّى إصدار سندات وفق برنامج وميزانية محدّدة لتوضيح احتياجات التمويل وأصل الدين.